صدر حديثاً

  • !

رسالة الترحيب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أهلاً وسهلاً بكم جميعاً في موقعنا، ونتمنى أن تجدوا فيه المتعة والفائدة

ترقية الموقع

تم ترقية الموقع إلى الإصدار الخامس المميز والاحترافي من ديموفنف

شحادة بشير

شحادة بشير: حاصل على دبلوم الدراسات العليا من كلية الشريعة - جامعة دمشق - قسم الحديث النبوي الشريف وعلومه.
اختبار معايير جودة البرمجيات في ديموفنف

العقول الإسفنجية

بسم الله الرحمن الرحيم
{وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّالسَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا}[الإسراء : 36]

أمة الإسلام أمة العلم والفكر والتأمل، وقد جاءت الدعوة للتأمل والتفكر في القرآن الكريم في كثير من الآيات، أضف أنه وردت آيات تنهى عن التقليد الأعمى الذي لا يقوم على مستند أودليل.
ولكن للأسف هنالك من يصدق كل ما يسمع فأي جملة كُتبت بأسلوب منمّق وبليغ ولافت للانتباه يقوم بتصديقها، ولايكتفي بالتصديق فحسب بل يسعى لنشرها حتى ولو كانت قائمة على أسس خاطئة..
وهذا ما دفع البعض إلى أن يتعمّد فعل مثل هذه الأمور كي يبين مدى سخافة عقول المسلمين للأسف !!
سأقوم بطرح بعض الأمثلة :
المثال الأول :
هذه الصورة التي نشرت في كل مكان ودخلت الحواسيب والجوالات على أنها جثة لرجل من قوم عاد تم اكتشافها في إحدى عمليات التنقيب في المملكة العربية السعودية :
image

وبعد البحث والتنقيب وجدت أن الصورة لا علاقة لها لا بقوم عاد ولا ثمود ولا هم يحزنون إنما هي مشروع قام به طلاب جامعة كورنل Cornell University بواسطة برنامج الرسومات الحاسوبية Programof Computer Graphics والجزء الثاني من الصورة يؤكد ذلك :
image

المثال الثاني :
كثير من الطلاب كان يأتي لي بورقة مكتوب فيها دعاء مدعياً أن من يقوم بنشر هذه الورقة على عدة أشخاص ويوصيهم بالنشر فسيحصل له ما يريد ويتمنى، ومن لا ينفذ هذا الأمر فسيحترق بيته أو سيصاب بمصيبة؛ لأن خادم حجرة النبي صلى الله عليه وسلم رأى النبي صلى الله عليه وسلم في المنام وأخبره بذلك !!!!
هل الدين الإسلامي يؤخذ من الأحلام والمنامات ؟! أين عقولنا ؟!
لقد أوضح كثيرٌ من المعنيين بالمسجد النبوي الشريف كذبَ هذه المنشورات وأنهم بريئون من ذلك .. فمن هذا الذي نشرها واستخف عقولنا ؟!
المثال الثالث :
عندما كنت طالباً سمعت بأن هنالك مدينة في سوريا يمتلك فيها شخص تيساً وأن هذا التيس يخرج منه الحليب ومن يشرب من حليبه يشفى من أي مرض كان !!!
ويذهب إليه الناس من كل حدب وصوب، وتنتشر الإشاعات بأن هنالك امرأة مصابة بالعقم شربت من هذا الحليب فأنجبت تسعة أولاد بعدها !!
بعد أن يحتدم الأمر يُكتشف أن هذا الشخص كان يضحك على هؤلاء الناس ويستخف عقولهم ويبيعهم حليب بقر؛ لأن التيس لا يخرج منه الحليب أيها العقلاء !!
المثال الرابع :
صورة لحديقة بألمانيا وقد كونت جذوع الأشجار فيها شهادة التوحيد مع الادعاء بأن ألمانيا قامت بإغلاق الحديقة بعدها :
image

والحقيقة أنها صورة لفنان مصري قام بمسح توقيعه من عليها، علماً أنه من السهل عمل مثل هذه الأشياء بالفوتوشوب ..

فتاة عمانية نصفها إنسان ونصفها حيوان ... نملة تشرب الماء استدلال بالصور ... الأمثلة للأسف كثيرة وكثيرة، ولقد أصبحت مدخلاً للأعداء علينا يستطيعون من خلالها نشر أي إشاعة أو أكذوبة لأنهم يدركون مدى ضحالة تفكير البعض منا ..
image

ما أجمل موقف النبي صلى الله عليه وسلم وما أعظمه عندما توفي ابنه إبراهيم فانكسفت الشمس، فأصبح الناس يقولون: إن الشمس انكسفت حزناً وأسىً على موت ابن النبي صلى الله عليه وسلم، ولقد كانت فرصة عظيمة كان بإمكان النبي صلى الله عليه وسلم استغلالها ليستعبد عقول هؤلاء الناس، ولكنه النبي الذي يحترم العقل والفكر، فقد تناسى جراحه وآلامه ووقف أمام الناس جميعاً ليقول: " إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله ، لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته ، فإذا رأيتم ذلك ، فادعوا الله ، وكبروا وصلوا وتصدقوا " أخرجه البخاري ومسلم

وأخيراً أقول :
لا تجعل عقلك كالإسفنج يمتص كل شيء يقع عليه
إنما اجعله كالزجاج فما وافق الحق قبله وما خالفه أعرض عنه ..
امسح للحصول على الرابط
بواسطة :
 0  0  11033

جديد المقالات

يميل الإنسان نحو الأشخاص الذين يفكرون مثله ويتبنون آراءه، كما أنه ينجذب نحو المعلومات والأبحاث...

يقول أحد الأطفال: إنه رأى في منامه طيفاً أبيض، وجاء وبلغه الرسالة التالية: ردد ثلاث مرات: افتح يا...

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد : أقدم لكم أيها الأحباب درساً...

التعليقات ( 0 )
أكثر
comments powered by Disqus

سحابة الكلمات الدلالية

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

الحقوق محفوظة لكل مسلم بشرط ذكر المصدر